العقائد والملل // Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

أكاديمية العالم الأخر
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر...
إن كنت من أعضاء المنتدى فيشرفنا دخولك معنا و إن كنت عضو جديد فيشرفنا اختيارك لنا لتمضية وقتك معنا
اتمنى ان تستمتع برفقتنا

مع تحيات/الادارة
أكاديمية العالم الأخر
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر...
إن كنت من أعضاء المنتدى فيشرفنا دخولك معنا و إن كنت عضو جديد فيشرفنا اختيارك لنا لتمضية وقتك معنا
اتمنى ان تستمتع برفقتنا

مع تحيات/الادارة
أكاديمية العالم الأخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أكاديمية العالم الأخر

أسرة المنتدى ترحب بالجميع  
الرئيسيةبوابة الأكادميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقائد والملل //

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
madaninho
عضو جديد
عضو جديد
madaninho



العقائد والملل // Empty
مُساهمةموضوع: العقائد والملل //   العقائد والملل // Icon_minitimeالأحد ديسمبر 13, 2009 6:19 am

العقائد والملل

هذا الموضوع شغلني كثيرا وبالحقيقة كنت أريد التوسع أكثر بهذا الأمر

وكنت أريد معرفة كل كبيرة وصغيرة ومعرفة من أين جاءت هذه العقائد والملل وكيفية نشأتها ومن وراء ذلك ومن هذه الأمة والأفراد والمجتمع الذي يتبع هذه العقائد ولماذا ?!

بدأت بالتحري والبحث العميق ووجدت ما يسمى بالصوفية وتتفرع منها طوائف عدة وهي : القادرية ، والرفاعية والعدوية ، والبيانية ، والجشتية ، والشاذلية ، والسطوحية ، والعلوية ، والبرهامية ، والبرهانية ، والنقشبندية ، والتيجانية ، والنور بخشية ، والعيدروسية ، والمهدية ، والخلوتية ، الادريسية ، والرشيدية ، والفرغلية والسالمية ، والمشعشعية ، والعزمية . . إلخ .

وهي لا يكاد يحصيها أحد إلا الله تعالى ، وكل اسم مأخوذ من اسم مخترعها ، وكل طائفة تجمع حولها المريدين ويجمعون بذلك الأوقاف المرصودة للطائفة ، ثم يتوارثونها ، حتى ربما يكون الحفيد من أفسق الناس ، ولكن يأخذ أوقاف الطائفة من أجل أن جده كان مؤسسها ، وربما يتبركون بالحفيد حتى لو كان فاجرا ، لأن جده كان مؤسس الطائفة .

وفي عقيدتهم أن تعدد الطرق حتى لو كانت بالملايين ، لا يضر في الدين ، لأنهم كما يزعمون ، الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق ، وكل طريقة تحدث لها أذكارا ، وأسلوبا لأدائها ، تختلف عن الأخرى ، وتحاول أن تخترع وتبدع ما لم يسبقها أحد إليه ، وكل يدعي أن طريقته أمثل وأفضل من غيرها .

فإليك بعض الأمثلة عن بعض العقائد بطريقة عبادتهم وما يزعمون من أقاويل باطلة :

فإليك الصوفية مثلا حقيقة الولي عند الصوفية انه يسلب من جميع الصفات البشرية ويتحلى بالأخلاق الإلهية ظاهرا وباطنا , ويصل إلى المساواة مع الله سبحانه وتعالى حيث يعتقد الصوفية في الأولياء بأن لهم القدرة على إنزال المطر وشفاء الأمراض وإحياء الموتى وحفظ العالم من الدمار. ولا شك أن هناك آثارا خطيرة تترتب على هذه العقيدة من أهمها الوقوع في شرك الربوبية والعياذ بالله .

و في المجتمع الصوفي يتفشى ما يسمى بالسماع والتغني بالأشعار مع دق الطبول وهذا يقصد به الصوفية عبادة الله تعالى, ويتضح تأثر الصوفية به إلا أن كثيرا من الذين يحثوا في هذا الجانب يؤكدون على أن الصوفية يتأثرون بالسماع من خلال الألحان والأشعار والطبول أكثر من تأثرهم بالقرآن .

ويوغل المتصوفة كثيرا في تقديس الأموات وهذا يتضح من خلال تقديس المشاهد والبناء على القبور واتخاذها مساجد .

واليك الطريقة القادرية التي منشقة أيضا من الصوفية كغيرها أسسها عبد القادر الجيلاني إتباعه انه أخذ الخرقة والتصوف عن الحسن البصري عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضى الله عنهما, كما نسبوا إليه من الأمور العظيمة فيما لا يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة الغيب, وإحياء الموتى وتصرفه في الكون حيا أو ميتا , بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال التي منها : من استغاث بي في كربة كشفت عنه, ومن نادني في شدة فرجت عنه ومن توسل بي في حاجة قضيت له .

وهذه الرفاعية الذين يستخدمون السيوف ودخول النيران في إثبات الكرامات .

وها هي المولوية فأصحابها يتميزون بإدخال الرقص والإيقاعات في حلقات الذكر .

أخي المسلم هذه بعض الحقائق عن العقائد وما يزعمون ولم نذكر إلا القليل عنهم .

وهذه آيات الله جلّ وعلا الذي خالفوها وأحاديث الرسول r

{ وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِين ٌ}

{ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ }

{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

{ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُون َ }

عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ وَأُمَّ سَلَمَةَ ذَكَرَتَا كَنِيسَةً رَأَيْنَهَا بِالْحَبَشَةِ فِيهَا تَصَاوِيرُ فَذَكَرَتَا لِلنَّبِيِّ r فَقَالَ إِنَّ أُولَئِكَ إِذَا كَانَ فِيهِمْ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فَمَاتَ بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا وَصَوَّرُوا فِيهِ تِلْكَ الصُّوَرَ فَأُولَئِكَ شِرَارُ الْخَلْقِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . رواه البخاري

واليك آيات الله الذي بشروا بها { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }

{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

هنا يتبين لنا أنهم أشركوا بالله جلّ وعلا , من خلال اتخاذ منهاجا لهم يخالف الله ورسوله r

فقرأت ما قرأت وسمعت ما سمعت وبحثت وتحريت ومن ثم لم أستطيع الوصول إلا على شيء واحد وهو حديث رسولنا الكريم r

بقوله : (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة ؛ كلها في النار إلا واحدة (( قالوا من هي يا رسول الله قال : (( الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي )) رواه ابن ماجه وقوله r في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه الذي وصف خطبة النبي r وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي )) ثم أمر بإتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال : (( عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )) رواه الترمزي أي عضوا عليها بالأضراس كناية على الأهمية وتمسكوا بها ما استطعتم .

وقال النبي r عليكم بسنتي فمن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا . رواه الترمزي

ومن بعد هذا الحديث كان قولي رفعت الأقلام وجفت الصحف وشطبت ما كان بذهني وما يريد فكري وما يدور في قلبي وهو في الحقيقة التقرب بين هذه الملل والعقائد وعدم الإنفكاك

لكن المواجهة كانت أكبر من ذلك فالمقارنة مرفوضة والتقارب لا يصح على الإطلاق فكل عقيدة لها منهاجا وتسلك طريقا خاصا بها .

وكأن الدين عندهم متغاير عن الآخر أو نبيهم غير نبي الأمة أجمع .

لكني أعتقد أن هذه حقيقة عندهم فكل عقيدة تزعم بأنها على صواب ويعتدون على أصول التشريع الديني وينتهكوا حرمته .

من أباطيل وأقوال غير صحيحة وأفعال ليس لها أصول ولا أريد أن أطول أكثر فالبعد عن الشبهات هو أقرب للمسلم بتقربه بالخالق عز وجل وأصون له من الوقوع في التدنيس .

وسبب الاختلاف يعود من زمن بعيد أوله تنبؤ رسولنا الكريم r كم ورد بالحديث ثانيا خلا عمر بن الخطاب يوما ففكر كيف تختلف الأمة ونبيها واحد وقبلتها واحدة وكتابها واحد، فدعا ابن عباس فسأله عن ذلك فقال ابن عباس : أنزل القرآن علينا فقرأناه وعلمناه فيما نزل، وسيكون بعدنا أقوام يقرأ ونه ولا يدرون فيما نزل فيكون لهم فيه رأي، فإذا كان ذلك اختلفوا .

وبعد معرفة حديث الرسول r يجب على كل مسلم التخلي عن هؤلاء وما يزعمون وعدم إتباعهم والتفكير بالفرقة التي ليست من أهل النار ألا وهي السلف الصالح حقا إنها هي العقيدة السليمة والمنهاج الصحيح .

فإنها تنعش القلب وتجعلك تعبد الله بكل ثقة وتحكم وتفتي دون خوف وتردد , وتطمأن بأنك لا تتبع سوا ما كان عليه النبي المصطفى r هو وأتباعه .

والسلف هم صحابة رسول الله _ r _ وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى _ رضي الله عنهم _ الذين شهد لهم رسول الله _ r _ بالخير في قوله : (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته )) رواه البخاري

وهم الذين ساروا على منهاج السلف من إتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .

فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو (( سلفي )) ومن خالفهم فهو من الخلف .

ومنهاجهم على النحو التالي : أسس السياسة الشرعية هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس .

أولا : الكتـاب ( القران الكريم ) .
وهـو كلام الله _تعالى_ حقاً ، لفظاً ومعنى ، نزل به جبريل على محمد r
ثانيا : السنّـة النبويـة .

وهي في اصطلاح علماء أصول الفقه : ما صدر عن النبي rغير القرآن ، من قول ، أو فعل ، أو تقرير, وإن شئت فقل هي : ما شرعه النبي r بياناً أو تأكيداً لما جاء في القرآن الكريم ، أو تأسيساً لما لم يرد فيه .

ثالثا : الإجمــاع .
وهو في الاصطلاح الأصولي : " اتفاق مجتهدي عصرٍ ، من أمَّة محمد r بعد وفاته ، على أمرٍ دينيّ ". وقولهم : " على أمرٍ ديني " : المراد به أن يتعلق الإجماع بمسألة شرعيّة ، في أيّ مجال من المجالات : عبادات أو معاملات أو عقوبات ، أو غير ذلك من الأمور , وحجِّيَّة الإجماع ثابتة بالكتاب ، والسّنَّة ؛ يُكتفى بذكر دليل واحد منها ، وهو قول الله سبحانه وتعالى : {فإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}

رابعا : القياس .

والقياس في الاصطلاح الأصولي : " إلحاق واقعة لا نصّ على حكمها ، بواقعة ورد النّصُّ بحكمها ، في الحكم لاشتراكهما في علّة ذلك الحكم " .
وقد لخص الإمام الشافعي رحمه الله تعالى حقيقة القياس و كيفيّته في قوله : " كلّ حكم لله ورسوله وجدت عليه دلالة فيه أو في غيره من أحكام الله أو رسوله بأنّه حُكِم به ؛ لمعنىً من المعاني ، فنزلت نازلةٌ ليس فيها نصُّ حكمٍ : حُكِمَ فيها حُكمَ النّازلة المحكوم فيها ، إذا كانت في معناها .

أقتصر هذا وأقول :

اجهر بانتسابك إلى مذهب السلف , ولا تخجل من تسمية نفسك بالسلفي وإذا قال لك أحد أنت تزكي نفسك , فقل له : هذا من باب الإخبار وليس من باب التزكية , وإلا كل من قال أنا مسلم أو أنا سُنِّي فهو مزك لنفسه !! واحفظ قول شيخ الإسلام ابن تيمية ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتز به بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً .

تجنب الدخول في نقاشات مع الحزبيين وادع الله لهم بالهداية , وإياك ثم إياك أن تغشى مجالسهم وقد عرفت ما عندهم من الباطل , قال النبي r في الحديث الذي رواه أبو هريرة ( سيكون في آخر أمتي أناس سيحدثونكم بما لا تسمعوا أنتم ولا آبائكم فإياكم وإياهم ) رواه مسلم وأمر النبي r من سمع بالدجَّال أن ينأى عنه .

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : ( لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب )

نسأل الله لنا ولجميع المسلمين العافية من مضلات الفتن ومن مخالفة الشرع المطهر .

**********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaNeD
Xx●ĐẵŇĢểṜ ҜΐĐ●xX
Xx●ĐẵŇĢểṜ ҜΐĐ●xX
MoHaNeD



العقائد والملل // Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقائد والملل //   العقائد والملل // Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 6:07 pm

مشكوووووووور اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YAMI15
مشرف
مشرف
YAMI15



العقائد والملل // Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقائد والملل //   العقائد والملل // Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 6:07 pm

مشكوووور اخي والله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YAMI15
مشرف
مشرف
YAMI15



العقائد والملل // Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقائد والملل //   العقائد والملل // Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 6:08 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaNeD
Xx●ĐẵŇĢểṜ ҜΐĐ●xX
Xx●ĐẵŇĢểṜ ҜΐĐ●xX
MoHaNeD



العقائد والملل // Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقائد والملل //   العقائد والملل // Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 4:05 pm

اخي لو سمحت قلل توقيعك Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقائد والملل //
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية العالم الأخر :: العلم الحديث :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MORAD
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
MoHaNeD
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
محمد حسين
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
Ahmed Yami
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
Ali The Pippo
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
the hero
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
σмαя
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
I LOVE GOLD
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
Mohammed GFX
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
Ghost_Grave
العقائد والملل // I_vote_rcapالعقائد والملل // I_voting_barالعقائد والملل // I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» عايز لعبة يوجى gx
العقائد والملل // Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2016 6:12 pm من طرف محمد حسين

» تحميل لعبة Homefront Ultimate Edition نسخة ريباك بأخر تحديث
العقائد والملل // Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2016 6:11 pm من طرف محمد حسين

» هجوم راندي اورتن علي بروك ليسنر في عرض الرو وبروك ليسنر يرد الجميل جيم بلاي وحقيقي
العقائد والملل // Icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2016 3:01 pm من طرف amrhero

» تـــــ ص آآآآآمـــــــــــ ي مـ
العقائد والملل // Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 10, 2016 12:49 pm من طرف محمد حسين

» مركز نقاش •العالم الآخر• ''المنتدى سيعود من جديد''
العقائد والملل // Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2016 8:01 am من طرف X.Eldawly

» طلب تبادل إعلاني...
العقائد والملل // Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2016 2:49 pm من طرف محمد حسين

» السلام عليكم ....
العقائد والملل // Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 1:12 pm من طرف محمد حسين

» السلام عليكم ارجو الدخول
العقائد والملل // Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2015 6:04 pm من طرف Ghost_Grave

» عضو جديد (بعض الاستفسارات)
العقائد والملل // Icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2015 4:34 pm من طرف Jaden Yuki

» الموضوع الرسمي لنشر غرف الهاماتشي
العقائد والملل // Icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2015 6:31 pm من طرف FaWzI GhAiTh

مسئول الاسبوع

MORAD
عضو الاسبوع

محمد حسين
عضو الشهر

MoHaNeD
مبارز الاسبوع

Ghost_Grave
مصمم الاسبوع

Ahmed Yami
ورقة الاسبوع
العقائد والملل // 9k=
CastEl IN TheSkY
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 706 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 706 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 733 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:47 pm