تعلم لعبة مبارزة الوحوش
سوف أقوم بشرح طريقة اللعبة بالكروت
في Yu-Gi-Oh يتواجه لاعبان في معركة لإثبات القوة والمهارة سوف تحتاج التدريب والتخطيط والحظ طبعا لتنتصر
المعركة الأساسية تكون بين وحوش رهيبة كل منها لديه قدراته الخصوصية الفريدة من نوعها وهنالك اكثر من 20 نوع من الوحوش في المعركة المبارز يستطيع أن يستخدم السحر والفخوخ و تغيير المعركة نفسها وحتى أن يجعل وحشان (كرتان) يتحدان ليكونا وحش ذو قوة هائلة
الغرض من اللعبة هي أن تنتصر على خصمك النزال الفردي يكون 3 مرات
كيف يكون الإنتصار:
1- أن تفوز بنزالين 2 من أصل 3 أو
2- لديك فوز واحد وتعادلان 2
التعادل:
فوز واحد وخسارة واحدة و تعادل واحد أو
3 تعادلات
الإنتصار:
يكون المبارز منتصرا وفقا للقوانين الأصلية:
1- كل مبارز يبدأ بعدد نقاط ( روحه) 8000 ثمانية آلاف
2- ينقص عدد من النقاط بعد النزال بين الوحشين مباشرة
كيف تعرف كم عدد نقاط الأرواح التي نقصتها مثال:
نفترض انك قمت بإنزال فارس الظلام الذي يملك نقاط 2500
وخصمك وضع أزرق العينين 3000
طبعا هو المنتصر والفارق ين طاقتيهما 500
هذه ال500 هي التي تنقص من طاقة روحك هذا في حالة الهجوم
أما اذا كنت واضع فارس الظلام بحالة الدفاع سيكون نقاط دفاعه 2100
وأزرق العينين هو الذي بدأ الهجوم سوف يخسر فارس الظلام لكن لن تنقص نقاط حياتك شيء
أما اذا كان دفاعك أقوى من هجوم ازرق العينين فسوف ينقص الفرق من نقاط المبارز الذي يملك أزرق العينين
3- اذا أصبحت نقاط حياتك صفر تكون قد خسرت اما اذا نقاط حياة خصمك 0 صفر تكون فزت
4- اذا كانت نقاط حياتك أنت وخصمك 0 يكون التعادل
5- تستطيع الفوز بالمبارة بمجرد إنزال بطاقة واحدة ووهي إكسوديا:
• Right Leg of the Forbidden One
• Left Leg of the Forbidden One
• Right Arm of the Forbidden One
• Left Arm of the Forbidden One
• Exodia the Forbidden One
تحضير البطاقات:
الشروط الأساسية لتحضير مجموعتك:
1- المجموعة المستخدمة لا بد من ان تحتوي على 50 بطاقة على الأقل
طريقة اللعب:
1- قبل البدأ كروح رياضية حي خصمك بإبتسامة أو مصافحة
2- قبل البدأ يجب عليك أن ترتب بطاقاتك ترتيب عشوائي
3- عند اتحاد بطاقتين يكون الإتحاد لبطاقتين أو أكثر وعند الأتحاد يجب ان يكون البطاقة مقلوبة لكن في حالة الهجوم
4- لتقرروا من سيبدأ اولا بالقرعة (( حجرة ورقة مقص)) (( عملة معدنية))
5- اخيرا كل مبارز يسحب 5 بطاقات طبعا بالترتيب من الاول
نصائح قبل اللعب:
1- دائما عندما تقدم على خطوة وتريد التكلم عنها تكلم بصوت واضح ولا تبدوا كانك مرتبك
2- لا تلمس بطاقة من بطاقات خصمك إلا بإذن منه
نتابع طريقة اللعبة بالبطاقات:
1- بطاقات السحر أو الفخ كما تشاهدون في الصورة لها مكان واحد فقط
2- بطاقاتن الوحوش لها 5 أماكن كحد أقصى
3- اذا كنت تلعب بوحوش قابلة للإتحاد دائما ابقها مقلوبة
4- المقبرة: وحوشك التي تدمر سترسل لها ولها مكان واحد أيضا
5- السحر والفخ تستطيع لعبها بشكل مقلوب أو بشكل حيث يستطيع المنافس رؤيته لكن يفضل بشكل مقلوب
6- تستطيع اللعبة بالبطاقات بدون (( الماكن المخصص لها)) لكن تأكد من وضع البطاقات بشكل صحيح
الكلمات المسموعة في اللعب::
Activate
عندما تستخدم اوراق السحر . الفخ. او حتى الوحوش وتهجم على بطاقة منافسك معناها انك قمت بتفعيل ((Activate)) الهجوم
Destroyed
البطاقات التي تنهزم هي البطاقات ال((Destroyed)) المدمرة
Removed from Play
البطاقة التي لا تستطيع اللعب بها لا ترسل إلى المقبرة بل تضعها في أسفل مجموعتك
هكذا أكون قد انتهيت من توضيح طريقة اللعب بالبطاقات
الى المبتدئين في يوغي سوف أقوم باعطائهم دروس خاصة في البطاقات ، فلنبدأ :-
أولا :- عدد الورق المطلوب للعب في البطاقات :-
لكي يمكنك اللعب بالبطاقات يجب عليك جمع خمس و أربعون بطاقة على الأقل …..
ثانيا :- أنواع الوحوش :-
هنالك الكثير من أنواع الوحوش مثل …
1 - نوع الظلام …
2 - نوع النور …
3 - نوع النار …
4 - نوع الماء …
5 - نوع الأرض …
6 - نوع السماء …
ثالثا :- تنقسم البطاقات الى عدة أقسام ، و هي :-
1 - الوحوش …
2 - السحر …
3 - الفخ …
4 - النوبة …
أولا :- بطاقات الوحوش و مزاياها :-
نعرف أنواع الو حوش و ان لها مزايا عديدة ( في بعض الوحوش ) مثل اضافة نقاط جديدة الى نقاط الحياة و الهجوم و الدفاع ، أو القضاء على الورق السحري ( مثل حاصد الورق و هان هان ) أو ورق الوحوش المقلوبة ( مثل الحشرة اللاحمة ) أو لها مزية سحب الوحوش من الملعب و اعادتها أو لها مزية سحب ورق من المجموعة ( مثل الأفعى الكهربائية ) .
ثانيا :- بطاقات السحر أو Magic card :-
هذه البطاقات لها مزايا رائعة و عديدة ، كالخدع السحرية ( خدعة السيف و الصندوق ) أو تشغل بطاقات العدو ( بطاقة تشغيل بطاقات النوبة ) أو اتحاد وحشان في وحش واحد ( مثل بطاقات الدمج ) أو زيادة نقاط الحياة ( بطاقة النسر ) أو التي تقوم بعكس الدفاع و الهجوم لدى وحوش الخصم ( بطاقة الدرع و السيف ) أو التي تقوم بمنع الدفاع ( بطاقة منع الدفاع ) أو بطاقات الاستدعاء و الطقوس ( مثل طقوس بريق الظلام ) ..
ثالثا :- بطاقات الفخ أو Trap card :-
هذه البطاقات تعد من أقوى البطاقات في عالم المبارزة ، كالتي تقوم بانقاص نقاط وحوش الخصم الدفاعية الى النصف ( مثل جدار المرآة ) ، أو الغاء بطاقات السحر و الفخ ، أو حرمان الخصم من بطاقاته ( هذي هي الاستراتيجية اللي أسويها عشان أفوز في اللعب ) ، أو السيطرة على الوحوش ، أو التي تشل حركة وحوش الأعداء ( مثل بطاقة الدائرة العجيبة ) ، أو التي تحول الوحوش الرجال الى الهجوم ( مثل بطاقة ظل العيون ) .
رابعا :- بطاقات النوبة أو Spell card :-
هذه البطاقات رغم انها قليلة ، لكن لها فوائد كبيرة مثل التي تعيد الوحوش من المقبرة ( مثل بطاقة أمر التجديد ) ، أو التي تزيد نقاط الحياة ……. بصراحة المفروض يسمون هذه البطاقات بالحياة لأنها تقوم بمساعدة اللاعب ليستمر لوقت أطول في القتال ….
و الآن الى قواعد اللعب :-
1 - أن يكون لديك 45 بطاقة على الأقل …
2 - في الدور الأول تقوم بسحب خمس بطاقات ، و في الأدوار الأخرى تسحب بطاقة واحدة في كل دور …
3 - عند انزال وحش له 5 أو 6 نجوم عليك التضحية بوحش واحد ، و 7 أو 8 نجوم التضحية بوحشين ، و ثمان نجوم فما فوق التضحية بثلاث وحوش …
4 - نقاط الحياة تكون 8000 نقطة ، و عند موت أحد الوحوش ، يتم انقاصها عن طريق الفارق بين نقاط الهجوم لدى الوحشين ( ATK )…….
مثال :-
اذا مات غايا الفارس العنيف على يد ساحر الظلام فسوف تخصم …
2500 نقاط هجوم ساحر الظلام - 2300 نقاط هجوم غايا = 200 نقطة ..
أي 8000 - 200 = 7800 نقطة …
( بطاقات الاله المصرية Egypt Gods Card ) …..
بطاقات الاله المصرية تعتبر من أقوى البطاقات في لعبة الورق ، و هي خطيرة و لها مزايا عديدة ، و سوف أخبركم في البداية قصة هذه البطاقات ……..
ضحى أكونامون بروح 99 شخصا من قرية اللصوص عندما حاولوا سرقة كتاب طاقته ، و كان مكتوب في الكتاب أن يضحي بروح أخيرة تكون عفيفة و طاهرة ، و بعد أن تم التضحية بها ، باشروا في صناعة القطع الألفية ، و كان كل شئ على ما يرام لكن ، في اليوم الأول هطلت الأمطار و الصواعق ، و اليوم الثاني أصبح الليل نهار و النهار ليل ، و اليوم الثالث انقلي كل شئ على عقب ، فاعتقد الفراعنة القدماء أن هذا نتيجة العمل الذي قاموا به ، و لكنهم على خطأ ، ففي اليوم الرابع ،ظهرت ثلاثة وحوش قوية ، آلهة الأرض و السماء ، آلهة النور و الظلام ، آلهة الخير و الشر ، أدرك الفراعنة انها وحوش الاله الثلاثة …..
عندما ذهب بيغاسوس لمصر وجد لوحة حجرية مظلمة لمجموعة من المبارزين القدماء و كانت مرسومة عليها ( أحجية يوغي الألفية ) محاطة بثلاث رسومات قديمة …….
سلايفر تنين السماء …..
مسلة المعذب …..
التنين المجنح رع …..
هذه الوحوش تمثل التناقض في الكون ، سلايفر الخير و الشر، المسلة النور و الظلام ، رع السماء و الأرض، و من يحصل عليها يكون الأقوى و يلقب ب ( ملك المبارزة ) ( الحمد لله آنا عندي الثلاثة كلهم ) …
و مع ذلك ندم بيغاسوس على انه صنع هذه البطاقات ، لأنها تحتوي على روح الفرعون القديم ، فقرر أن يخفيها في مصر القديمة بموافقة آيزيس على شرط توزيعها في ثلاثة أماكن ، لكن تم سرقة بطاقتان منها بواسطة مالك ( أخ آيزيس ) و لم تبقى معها الا بطاقة مسلة المعذب و التي أعطتها لكايبا بعد أن أغرته بها …….
قواعد استخدام بطاقات الاله :-
1 - بطاقات الاله لا تتعامل مع أي بطاقة ….
2 - بطاقات الاله تستطيع التعامل مع أي هجوم كبير يواجهها ….
3 - بطاقات الاله لا تتأثر ببطاقات الفخ Trap Card ….
4 - بطاقة السحر magic card تدوم لجولة واحدة اذا استخدمت مع بطاقات الاله ….
وأنتظروا قريبا شرحا مفصلا لأنواع الكروت
كروت الوحوش :
و تنقسم كروت الوحوش إلى
الوحوش العادية(Normal monsters): :
كروت الوحوش هي الكروت الأساسية المستخدمة في مهاجمة خصمك الوحوش تصنف من حيث النوع “Type” والصفة”Attribute” هناك 20 نوع مختلف و 6 صفات مختلفة للوحوش ستتعرف على قوة الوحش عن طريق مرحلة الوحش “Level” عدد النجوم تحت اسم الوحش مباشراً و لاحظ أن الكتابة المكتوبة في صندوق المعلومات للوحش العادي ليس لها فائدة و إنما هي تحكي قصة الوحش و تعريف به كرت الوحش العادي لونه أصفر
صورة
أنواع الوحوش:
تنين (Dragon)
ساحر (Spellcaster)
زومبي (Zombie)
محارب (Warrior)
حيوان محارب (Beast Warrior)
حيوان (Beast)
حيوان مجنح (Winged Beast)
شرير (Fiend)
جني (Fairy)
حشرة (Insect)
ديناصور (Dinosaur)
زاحف (Reptile)
سمكة (Fish)
ثعبان البحر (Sea Serpent)
آلة (Machine)القواعد الأساسية و قواعد التضحية
لعبة مبارزة الوحوش :
هي لعبة بين شخصان يسميان بـ المتبارزان يلعب كل منهما بمجموعة بطاقات خاصة به في هذه اللعبة يقوم المتبارز بإنزال الوحوش و بتفعيل فخ أو سحر أو يقوم بصهر وحشين لتشكيل وحش واحد ….
تعتمد عوامل الفوز على مهارة اللاعب و إستراتيجيته في الدرجة الأولى و على الحظ و مجموعة البطاقات في الدرجة الثانية .
الفوز أو الخسارة:
تقوم كل مبارزة على شكل مبارزة ثلاثية أي ثلاث جولات يحدد عن طريها الفائز و يمكن للمبارز أن ينسحب من أحدى الجولات إذا أراد ذلك و الحالات هي:
النصر و الخسارة: يكون الفائز هو الذي:1-يملك انتصاران من أصل ثلاثة جولات
2-يملك انتصار واحد و تعادلين
التعادل: يقر التعادل في المبارزة إذا كانت نتائج المبارزة 1-فوز واحد, خسارة واحدة, تعادل واحد
2-ثلاثة تعادلات
قواعد عامة:
- يبدأ كلتا اللاعبين بـ 8000 نقطة حياة أو 4000
- يعلن فوز المبارز في الجولة إذا تحولت نقاط حياة خصمه إلى صفر
- يعلن خسارة المبارز في الجولة إذا تحولت نقاط حياته إلى صفر
- يعلن التعادل في اللعبة إذا تحولت نقاط حياة كلتي المبارزين إلى صفر في نفس الوقت
- اللاعب الذي تنفذ مجموعة ورقه أولاً يعلن خاسراً
- إذا ملك مبارز في يديه البطاقات التالية يعد فائزاً:
. Right Leg of the Forbidden One
. Left Leg of the Forbidden One
. Right Arm of the Forbidden One
. Left Arm of the Forbidden One
. Exodia the Forbidden One
- أو إذا ملك في الملعب البطاقات التالية يعد فائزاً :
. Destiny Board
. Spirit Message I
. Spirit Message N
. Spirit Message A
. Spirit Message L
تجهيز مجموعة البطاقات:
مجموعة البطاقات هي أساس كل مبارزة لذا على كل مبارز تجهيز مجموعته بحيث تساعده على النصر و يجب توافر الشروط
التالية في المجموعة:
- يجب أن تكون مجموعة البطاقات التي تتبارز بها تتكون من 40 بطاقة كحد أدنى و 80 بطاقة كحد أقصى
- بالإضافة إلى مجموعة البطاقات يمكنك توضع 15 بطاقة جانبية تسمى بالمجموعة الاحتياطية تسمح لك بالتبديل بمجموعة
بطاقاتك بين الجولات الثلاثة
- تستطيع التعديل ببطاقاتك باستخدام المجموعة الاحتياطية على شرط أن يكون عدد بطاقاتك قبل و بعد التعديل متساوية
- يجب أن تتألف المجموعة الاحتياطية من 15 بطاقة لا أقل و لا أكثر أي لا يمكنك استخدامها إذا زادت أو نقصت عن 15
- لا يسمح بوضع أكثر من ثلاثة نسخ من بطاقة واحدة و يستثنى من هذه الحالة البطاقات المحرمة و المحدود
بدء اللعبة:
- تبدأ المبارزة بمصافحة من قبل المتبارزين
- يقوم كلتا اللاعبين بخلط أوراقهما ثم يقوم كل لاعب بخلط أوراق خصمه و بعد ذلك توضع البطاقات في قسم Deck Zone على أرض اللعبة
- عند استخدام وحوش الاتحاد عليك أن تضع وحوش الاتحاد مقلوبة على منطقة مجموعة الاتحاد (Fusion Deck Zone)
ملاحظة: وحوش الاتحاد لا تعد من الحد الأدنى لمجموعتك الأساسية
- أر خصمك أن مجموعتك الاحتياطية تتكون من 15 كرت
- في أول مبارزة يختار اللاعب الذي يفوز بالقرعة “الأفضل أن تكون قرعة العملة المعدنية” أن يلعب أولا أو ثانيا
- اللاعب الذي يخسر بمبارزة يختار أن يلعب أولا أو ثانيا في الجولة التالية
- وأخيرا كل لاعب يسحب أول 5 بطاقات من مجموعته وعندما يصبح كل لاعب لديه 5 كروت بيده تبدأ المبارزة بإتباع قوانين مراحل المبارزة.
تذكر هذه الأشياء عند المبارزة:
-دائما عند عمل أي حركة عليك أن تقول ماذا ستفعل بصوت واضح
- يحق لخصمك أن يرى الكروت في مقبرتك أو عدد الكروت بيدك
-لا يحق لك لمس أي كرت من خصمك قبل الاستئذان منه
لإنزال وحش ما يجب مراعاة مايلي :
إذا كان عدد النجوم من 1-4 ينزل الوحش مباشرة
من 4-5 يجب أن تضحي بكرت واحد
من 7-10 يجب أن تضحي بكرتين
11 أو أكثر يجب أن تضحي بثلاثة كروت
أنتظروا الجزء الرابع قريبا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!حساب الضررعلى النقاط الأساسية
يميز في هذا الدور حالتان تحسب على أساسها ثلاث طرق
أكبر - أصغر - يساوي
-العدو في وضعية الهجوم-
هجوم اللاعب>هجوم العدو
يُدمر وحش العدو - يطرح نقاط الوحش الهجومية للعدو من نقاط الوحش الهجومية للاعب ويتم طرح الناتج من نقاط الأساسية للعدو
هجوم اللاعب=هجوم العدو
يُدمر كلا الوحشين - لا يحدث شيء للنقاط الأساسية
هجوم اللاعب< هجوم العدو
يُدمر وحش اللاعب - يطرح نقاط الوحش الهجومية للاعب من نقاط الوحش الهجومية للعدو يتم طرح الناتج من نقاط اللاعب الأساسية
-العدو في وضعية الدفاع-
هجوم اللاعب>دفاع العدو
يُدمر وحش العدو - لا يحدث شيء للنقاط الأساسية
هجوم اللاعب=دفاع العدو
لا يُدمر أي وحش - لا يحدث شيء للنقاط الأساسية
هجوم اللاعب< دفاع العدو
لا يدمر أي وحش - يطرح نقاط الوحش الهجومية للاعب من نقاط الوحش الدفاعية يتم طرح الناتج من نقاط اللاعب الأساسية.
أرض الملعب
هذي هي الأرض التي ستلعب عليها و هي تتألف من المناطق التالية :
A.منطقة كرت الساحة(Field card zone): كروت الساحة تلعب هنا فقط كرت ساحة واحد يجب أن يكون في هذه المنطقة.
مثال:إذا استخدمت كرت ساحة وبعدها قرر خصمك أن يلعب كرت ساحة فان كرت الساحة الخاص بك سيذهب للمقبرة وكرت خصمك سيفعل بدلا من كرتك.
B.منطقة الوحوش (Monster card zone):كروت الوحوش تستطيع أن تظهرها هنا (مكشوفة) وظهور الوحش يسمى (Summon).أو تضعها مقلوبة بالدفاع.ووضع أي كرت مقلوبا يسمى (Set).وتذكر أن الحد الأقصى لوحوشك ووحوش خصمك على أرض اللعب هو 5.
C.منطقة مجموعة الاتحاد (Fusion deck zone):إذا كان لديك وحوش اتحاد يجب أن تضعها في هذه المنطقة مقلوبة قبل بدء المبارزة و لا يمكنك استخدام وحوش الاتحاد إلا بتفعيل بطاقة الدمج Polymerization
D.المقبرة (Graveyard):إذا دمر أي كرت أو مسح أي كرت من يدك فانه يرسل إلى المقبرة مكشوفا المقبرة مكان عام تنفى إليه الكروت يستطيع أي لاعب أن ينظر في مقبرته أو مقبرة خصمه.
E.منطقة السحر والفخ (Spell and trap card zone):كروت السحر (Spell) والفخ(Trap) تستطيع أن تفعلها هنا أو تضعها مقلوبة في هذه المنطقة
ملاحظة:كروت السحر كان اسمها الحقيقي بالسابق Magic Cards ولكنها الآن تغيرت إلىSpell Cards لتتلاءم مع قصة المسلسل
F.منطقة المجموعة (Deck zone):مجموعتك يجب ان تضع هنا مقلوبة.
ملاحظة: مجموعتك الاحتياطية لا تضع على أرض اللعب بل تضع في أي مكان خارج أرض اللعب.
!!!!!!!
صاعق (Thunder)
ماء (Aqua)
نار (Pyro)
صخرة (Rock)
نبات (Plant)
صفات الوحوش:
أرضي (Earth)
مائي (Water)
ناري (Fire)
هوائي (Wind)
مضيء (Light)
مظلك (Dark)
و هناك الآلهة (God) لا تعد أحد الصفات لأن وحش الآلهة قليلة (3 وحوش)
قوانين اللعب للوحوش العادية:
الوحوش العادية يمكن أن تستخدم بالدفاع أو الهجوم أو أن تستخدم كتضحية سواء تضحية لإظهار وحش “Tribute Summon” أو تضحية لميزة الثمن “Cost Effect” أو كجزء لاتحاد وحشين أو أكثر …
وحوش الاتحاد (Fusion Monsters) :
الاتحاد معناه استخدام وحشين أو أكثر مع كرت السحر “Polymerization”لإظهار وحش جديد يسمى بوحش الاتحاد
أسماء الوحوش المطلوبة لاتحاد أي وحش اتحاد مكتوبة في صندوق المعلومات لوحش الاتحاد هناك أيضا كلمة “Fusion” بجانب نوع وحش الاتحاد. لون كرت وحش الاتحاد هو بنفسجي
صورة
قوانين لعب وحوش الاتحاد:
- إذا كان لديك كرت السحر “Polymerization” والوحوش المطلوبة للاتحاد بيدك أو على أرض اللعب.تستطيع أن تقوم بدمج الوحوش باستخدام “Polymerization” وتظهر وحش الاتحاد كظهور خاص “Special Summon”
- إذا تم تفعيل “Polymerization” أولا اختر وحش الاتحاد من مجموعة الاتحاد ثم أرسل الوحوش المطلوبة للاتحاد إلى المقبرة من يدك أو من الساحة ثم ضع وحش الاتحاد مكشوفا في منطقة الوحوش بالدفاع أو الهجوم
- إذا دمر وحش الاتحاد فانه يرسل إلى المقبرة و إذا رجع إلى يدك فانه يرجع إلى منطقة مجموعة الاتحاد بدلا من يدك
ملاحظة: بما أن الاتحاد يعد ظهور خاص فانه لن يتأثر ببعض كروت الفخ كرت “Trap hole” لأنه يدمر فقط الظهور العادي والظهور المتحرك”Flip Summon” و أيضا بما أنه ظهور خاص فهذا يعني أن اللاعب يستطيع أن يظهر أو يضع وحش أخر في نفس الدور
ملاحظة:بعض وحوش الاتحاد لها ميزة
مجموعة الاتحاد:
هي عبارة عن مجموعة من وحوش الاتحاد تستدعى إلى الملعب عندما يقوم شخص بدمج وحشين بواسطة بطاقة الدمج “Polymerization” تذكر أن وحوش الاتحاد لا تعد من مجموعتك الأساسية
وحوش الطقس (Ritual monsters) :
وحش الطقس هو وحش مميز يمكن أن يظهر فقط باستخدام كرت سحر خاص به و يعد أنزال وحش الطقس استدعاء خاص وحوش الطقس لونها أزرق
صورة
ملاحظة: وحوش الطقس تعد من مجموعتك الأساسية وليس من مجموعة الاتحاد
قوانين اللعب لوحوش الطقس: إذا كان لديك :
1- وحش طقس
2-كرت سحر الطقس الخاص به “يذكر في صندوق معلومات الوحش”
3-وحوش كافية تستخدم كتضحية
فتستطيع أن تظهر وحش الطقس بتفعيل كرت سحر الطقس بإتباع التعليمات المطبوعة بالكرت
بعدها سيظهر وحش الطقس مكشوفا بالدفاع أو الهجوم كرت سحر الطقس والوحوش المستخدمة للتضحية تذهب للمقبرة
إذا دمر وحش الطقس فانه يذهب للمقبرة و إذا رجع بيدك لن تستطيع إظهاره إلا باستخدام كرت سحر الطقس مرة ثانية
ملاحظة: ظهور وحش الطقس يعد ظهور خاص
وحوش المميز (Effect monsters) :
هي وحوش لديها ميزة خاصة بها كميزة كرت السحر هناك أنواع لميز هذه الوحوش لون كرت وحش الميزة برتقالي
صورة
أنواع الميز:
الميزة المتحركة (Flip Effect):
- وحوش الميزة المتحركة تتعرف عليها بسهولة من خلال كلمة “Flip” في بداية صندوق المعلومات ميزة هذه الوحوش تفعل عندما ينتقل الوحش من مقلوب إلى مكشوف الميزة تفعل أيضا إذا كشف الوحش كنتيجة لميزة كرت أو كنتيجة لهجوم وحش أخر عليه أو كنتيجة انتقاله من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم
- في حالة هجوم وحش على وحش الميزة المتحركة و هو مقلوب و يدمر بسب هذا الهجوم فان ميزة الوحش تفعل قبل أن يذهب الوحش للمقبرة
ملاحظة: إذا ظهر وحش الميزة المتحركة بدلا من أن يضع مقلوبا فان ميزته لن تفعل
مثال: كرت هان-هان عندما يقلب يمكنك من أعادة وحش في الملعب إلى يد صاحبه
ميزة مستمرة (Continuous Effect):
تفعل ميزة هذا الوحش طالما بقي مكشوفاً في ساحة الملعب و تختفي هذه الميزة إذا كان مقلوباً أو إذا أرسل إلى المقبرة
ميزة الثمن (Cost Effect):
لتفعيل ميزة هذا النوع من الوحوش عليك القيام بشيء ما كدفع عدد من نقاط حياتك أو رمي بعض البطاقات من يدك أو أن تضحي بوحش …
وهناك نوع من الميز تستطيع تفعيله في دور خصمك.
وحوش العلامات (Monster Tokens)
هي ليست كروت بل هي وحوش ظهرت كنتيجة لميزة كرت ما ويمكن أن تكون قطعة ورق أو قطعة معدنية أو أي شي آخر
وحوش العلامات تعد وحوشا وهي تظهر في منطقة الوحوش
إذا دمر وحش العلامة أو رجع بيدك فانه يخرج من أرض اللعب
كروت السحر :
هناك أنواع لكروت السحر كروت السحر يمكن أن تضع أو تفعل فقط في المراحل الرئيسيةMain Phase 1-2 الخاصة بك ماعدا كروت السحر سريعة اللعب”Quick-Play Spell Cards”
أنواع كروت السحر تتعرفها من خلال العلامة المطبوعة تحت اسم الكرت كروت السحر لونها أخضر
صورة
أنواع كروت السحر:
كروت السحر العادية (Normal Spell Cards):
هذا النوع من كروت السحر ليس له علامة.هذا الكرت يرسل إلى المقبرة بعد تفعيله بعض هذه الكروت لديه ميز قوية جدا مثل كرت “Raigeki”
مثال : و رقة أمر التجديد Monster Reborn
No Photo
كروت السحر المستمرة (Continuous Spell Cards):
هذا النوع من كروت السحر يظل مكشوفا بعد تفعيله و ميزته تظل مفعلة حتى يدمر أو يغادر أرض اللعب بعض هذه الكروت تحتاج ثمن لتظل مفعلة
مثال : البوابة المظلمة The Dark Door
كروت سحر التجهيز (Equip Spell Cards):
بطاقة سحرية من خلالها يمكنك زيادة طاقة وحش أو إضعافها و هناك بعض البطاقات من هذا النوع تمكنك من إعطاء ميزة خاصة لوحش تختاره , لا يمكنك تجهيز الوحوش المقلوبة تستطيع أن تجهز الوحوش المكشوفة فقط و تستطيع أيضا أن تجهز هذه الكروت لوحش من وحوش خصمك , إذا دمر وحش مجهز فان كرت سحر التجهيز المجهز به الوحش الذي دمر يُدمر أيضاً و يمكنك أن تجهز وحش واحد بعدة كروت تجهيز
ملاحظة: كروت التجهيز الخاصة بك تعد من الخمس مناطق لكروت السحر والفخ حتى إذا جهزتها لوحش من وحوش خصمك
مثال : سيف الدمار الشامل Sword Of Dark Destruction
كروت سحر الساحة (Field Spell Cards):
هذه الكروت تستخدم لتغيير بيئة الساحة و قد يكون استخدامها من أجل تغيير طاقة الوحوش و هناك بعضها يستخدم لأشياء أخرى غير زيادة الطاقة ميزة هذه الكروت تؤثر بجميع الوحوش عند كلا اللاعبين وهي تلعب في منطقة كرت الساحة تستطيع أن تفعلها أو تضعها مقلوبة
ملاحظة: كرت الساحة لا يعد من الخمس مناطق لكروت السحر والفخ.
يجب أن يكون كرت ساحة واحد مفعل على أرض الملعب إذا فعل كرت ساحة جديد من قبل خصمك فان كرت الساحة الخاص بك يدمر ويذهب إلى المقبرة
مثال : حلبة الجبال Mountain
كروت السحر سريعة اللعب (Quick-play Spell Cards):
هذه الكروت تستطيع تفعيلها في Main Phase 1-2 و Battle Phase و أيضاً إذا وضعت هذا الكرت مقلوباً تستطيع استخدامه في دور خصمك
مثال : إعصار الفضاء الباطني Mystical Space Typhoon
كروت سحر الطقس (Ritual Spell Cards):
هذه الكروت تحتاجها لإظهار وحش طقس معين بعد التفعيل كرت سحر الطقس المستخدم يذهب إلى المقبرة
كروت الفخ :
كروت الفخ لا يمكنك تفعيلها مباشرة
يمكنك أن تضع كروت الفخ مقلوبة وتفعيلها في أي وقت بعد بداية دور خصمك متبعا التعليمات المطبوعة بالكرت هناك ثلاث أنواع لكروت الفخ تتعرفها من خلال العلامة المطبوعة تحت اسم الكرت لون كرت الفخ وردي
صورة
أنواع كروت الفخ:
كروت فخ عادي (Normal Trap Cards):
كروت الفخ العادية ليس لها علامة يرسل كرت الفخ العادي إلى المقبرة بعد التفعيل
مثال : حفرة الفخ Trap Hole
No Photo
كروت فخ الصد (Counter Trap Cards):
هذا النوع من كروت الفخ ممتاز جدا فهو يعمل على إيقاف حركة معينة مثل تفعيل كرت سحر أو فخ أو إظهار وحش ويمنعها ثم يدمر الكرت الذي أوقف من قبل هذا الكرت وأغلب كروت الفخ من هذا النوع تحتاج لثمن لتفعيلها بعد التفعيل هذا النوع من الكروت يدمر و يذهب إلى المقبرة
مثال : Magic Jammer
كروت فخ مستمرة (Continuous Trap Cards):
تظل مكشوفة بعد تفعيلها وتظل ميزتها مفعلة حتى تدمر أو تخرج من الساحة بعض هذه الكروت تحتاج لثمن لتظل مستمرة
مثال : ضوء التداخل Light Of Intervention