تستعد شركة مايكروسوفت للكشف عن خدمة مجانية طال انتظارها لمكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ستتنافس مع منتجات تبيعها شركتا سيمانتك ومكافي.
وقال متحدث باسم مايكروسوفت: إن أكبر منتج للبرمجيات في العالم يختبر نسخة أولية من المنتج مع موظفيها. وأضاف إن مايكروسوفت ستتيح «قريبا» نسخة تجريبية أو منتجاً للقياس عبر موقعها على الانترنت ولكنه رفض الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وانخفضت أسهم سيمانتك بنسبة 0.5 بالمئة في ناسداك وانخفضت اسهم مكافي 1.3 بالمئة في بورصة نيويورك في حين ارتفعت اسهم مايكروسوفت 2.1 بالمئة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.47 بالمئة.
ويراقب المستثمرون عن كثب الخدمة المجانية التي تحمل اسما رمزيا «مورو» نسبة إلى شاطئ مورو دي ساو باولو في البرازيل وسط مخاوف من أن تلحق أضراراً بمبيعات منتجات لسيمانتك ومكافي اللتين تحققان مليارات الدولارات من العائدات سنويا من حماية أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام النوافذ من هجمات قراصنة الانترنت..
وقالت مايكروسوفت من قبل: إن مورو سيقدم ميزات أساسية لمكافحة عدد كبير من الفيروسات ما سيجعله على الأرجح مشابهاً للمنتجات التي تنتهي في يد المستهلك بسعر منخفض من سيمانتك ومكافي التي تتكلف نحو 40 دولاراً سنوياً..
وقبل ثلاث سنوات دخلت مايكروسوفت السوق ببرنامج لايف وانكير الذي تبين إخفاقه تجارياً. وأعلنت عن خطط في تشرين الثاني للقضاء على هذا البرنامج قائلة: إنها ستطلق خدمة مورو المجانية بحلول نهاية عام 2009.
وقالت مايكروسوفت: إن «مورو» سيقدم حماية من عدة أنواع من البرامج الخبيثة بما فيها الفيروسات وبرامج التجسس والتسلل والمغافلة. وقال مسؤولون في سيمانتك ومكافي: إنهم لا يرون أن مورو يشكل تهديداً.