السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الآيات القرآنية التي تنهى عن الغناء و تحذر منه , مع ذكر تفاسيرها , حتى تعرف مدى حرمة الغناء و مدى كراهيته عند الله سبحانه:
قال تعالى (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم و يتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين )) ( لقمان 6 ).
التفسير: ذكر أكثر المفسرين أن المراد ب( لهو الحديث ) هو الغناء – كما روي عن إبن عباس و إبن مسعود و هو المروي عن الغمام الباقر و الصادق و الإمام الرضا (ع) و يشمل هذا كل مايلهي عن سبيل الله و عن طاعته من الأباطيل و المزامير و الملاهي.
أيها الأخ : ليس هذا التفسير خاصا بأهل البيت (ع) و إن كان قولهم هو القول الحق بل يتابعهم فيه سائر المسلمين من الصحابة و التابعين و غيرهم , فعن إبن مسعود سئل عن قوله عز وجل (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث)). فقال : هو والله الغناء. وفي لفظ آخر: هو الغناء و الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات.وروى أبو أمامة عن النبي ( ص) تحريم ذلك.
و قال عز وجل : (( فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول الزور )).
ذكر المفسرون أن قول الزور هو كل كلام محرم باطل , و يشمل الكذب و الفحش و الغناء , وقد نهى اااه تعالى عن جميع أنواعها . ويدل على أن المقصود من ( الزور) الغناء. الحديث المروي عن الغمام الصادق (ع) حين سأله عبد الاعلى عن قول اااه عز وجل (( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور)). قال الرجس من الأوثان الشطرنج , وقول الزور الغناء.
و قال سبحانه – مخاطبا إبليس لعنه الله (( و استفزز من استطعت منهم بصوتك)) ( و استفزز) أي استزل و أضل. (بصوتك) أي بالغناء و المزامير و الملاهي , و كل صوت يدعى به إلى الفساد.
و قال مجاهد: ( بصوتك) أي صوت الغناء و اللهو , و قال إبن عباس : هو كل صوت يدعى به إلى معصية الله , وقال الإمام علي (ع) إحذروا أن يستفزكم الشيطان بندائه.
الغناء في الأحاديث الشريفة
فيما يلي نستعرض بعض الأحاديث الشريفة الواردة عن النبي الأكرم و أهل بيته المعصومين ( عليهم السلام) بشأن الغناء والموسيقى و الملاهي و بيان مفاسدها و خطورتها على دين الإنسان و أخلاقه.
يورث الفقر والنفاق
قال الإمام علي (ع) : كثرة الاستماع إلى الغناء تورث الفقر.
و قال الإمام الصادق : الغناء يورث النفاق , ويعتقب الفقر.
لا تؤمن فيه الفجيعة
قال الإمام الصادق (ع) بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة و لا تجاب فيه الدعوة ( أي الدعاء), و لا يدخله الملك.
عبد الشيطان قال الإمام الكاظم (ع) من أصغى إلى ناطق فقد عبدة , فإن كان الناطق يؤدي عن الله عز وجل فقد عبد الله , و إن كان الناطق يؤدي عن الشيطان فقد عبد الشيطان.
مات فاجرا فاسقا
قال الإمام الرضا (ع) : من أبقى في بيته طنبورا أو عودا أو شيئا من اللاهي من الغرفة و الشطرنج و أشباهه – أربعين صباحا , فقد باء بغضب من الله. فإن مات في أربعين مات فاجرا فاسقا , و مأواه النار و بئس المصير.
شر ما خلق الله
قال الإمام الصادق (ع) الغناء أخبث ما خلق الله, الغناء شر ما خلق الله , الغناء يورث الفقر.
شيطان على منكبيه
روى أبو أمامه عن رسول الله (ص) أنه قال : ما رفع أحد صوته بالغناء إلا بعث الله شيطانين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك
اتمنى انكم استفدتم من هذي المعلومات عن حرمة الغناء في القرآن وفي منهج اهل البيت الصلاة والسلام عليهم في متبعي القرآن الكريم ويا متبعي منهجية اهل البيت الاطهار ارجوا ان تتركوا كل ما نهى عنه الله ،، وصلى الله على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .
نور البتول
07-16-2003, 9:49 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكيد استفدنا ... مشكور أخوي أبو جبل الله يجعل ثواب هذا العمل في صحيفة أعمالك الخيرة *
الجميع يعلم بأن الغناء حراااام ومعصية وإثم ولكن معظم الناس يسمعون ويجهرون بالمعصية ، تراهم يستنكرون شرب الخمر ، لأنه معصية ولا يرون ما يفعلون ، وياللأسف مجتمعنا ممتلئ من أمثال هؤلاء القوم ، انا اعتبر الناس الذين يسمعون الأغاني وهم يعلمون انها حرام ، اعتبرهم كالمتحدين لله سبحانه وتعالى !
وما الله بغافل عما يعمل الظالمون *
والله يهدينا ويهدي الجميع *
النوخذة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على محمدٍ وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام الدين.
تحية عطرة أخوية إلى الأخوة الكرام المساهمين في هذا الموضوع القيّم، والذي وللأسف ابتُليَ به كثير من شبابنا وشاباتنا وانغمسوا فيه بدون أن يشعروا بمدى تأثيره على أنفسهم وسوقها إلى ما لا تحمد عقباه، والغوص بهم في مسالك ومهالك الشيطان الرجيم الذي يكيد للإنسان في كلّ لحظات ضعف يراها عند الإنسان. وحبّاً في المساهمة مع الأخوة في الموضوع نضع هذا الجواب لعلّنا نصل إلى نتيجةٍ مرضية وموفّقة،واللهَ أسأل أن يديم التواصل بين الأخوة والأخوات الأعضاء الكرام ، فنقول:
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}(لقمان:6)، وقد وردت الآية الكريمة في حرمة الغناء عن آل بيت العصمة(ع).وربّما يتصوَّر بعض الناس أنّ الغناء يبعث في النفس المرح والتسلية ولكن هذا المرح مرح شيطاني واتباع للخطوات الشيطانية، ومنْ قال بأنّ كل مرح وتسلية مطلوب وجيِّد، فبعض الناس يجد المرح والتسلية في الزنا فهل نقول بأنَّـه ما دام يحصل ذلك فإننا لا نستطيع تركها رغم ما لهذا العمل من عواقب وخيمة.
وعلى كلٍّ المطلوب إيجاد البديل لكلِّ محرَّم، وأن يُقوِّيَ الإنسان المؤمن إرادته، ونشير إلى نقطتين مهمَّتين في طريق الوصول إلى المراد:-
1.مسالة الإرادة: فإنّ إرادة الإنسان إرادة قاهرة لكلِّ أمرٍ مستعصٍ ولا يتوفَّر الفرد منَّا على قدر من الإنسانية يتعاظم ويتعاظم إلا بمقدار وسعة إرادته، فكلَّما قويت هذه الإرادة واتَّسعَ نطاقها كلما كان الإنسان أكثر إيغالاً في الإنسانية، والإنسان المسلم بالخصوص-وعبر جملة التكاليف الشرعية المناطة به-يراد له من قِبَل الله سبحانه وتعالى أن يتوفَّر على ذلك القدر الكبير من تلك الإرادة، ولذا شرَّعَ له مجموعة من التكاليف تكفلُ له الوصول إلى ذلك المقدار من الإرادة.
2.مسألة التوبة:والتي هي غصن من شجرة الإرادة تلك الشجرة الكبيرة فحتَّى يسيرَ الإنسان في طريق الله سبحانه بأن يضمنَ لنفسه البقاء في خط طاعة الله، ويضمن كذلك مجانبة معاصي الله سبحانه يجدر به أن يلزم طريق التوبة، طريق الطهور، فإنّ المعصية العالقة تزلُّ بالإنسان عن طريق طاعة ربِّه، ففي دعاء أبي حمزة الثمالي للإمام زين العابدين(ع):{فرِّق بيني وبين ذنبي المانع من لزوم طاعتك}.والمعصية العالقة تخلُدُ بالإنسان وتركسه في المعصية مرة بعد أخرى، كما في دعاء أبي حمزة الثمالي أيضاً:{ اللهم تُبْ عليَّ حتى لا أعصيك}.ولكنَّ توبة العبد الصادقة تؤذن بتوبة من الله تغسلُ أثريَ الذنب وهما: الإنحراف عن طاعة الله والإرتكاس في معصيته.
ويجدر بالإنسان الراجع إلى الله سبحانه أن يتخذَ من أدعية الصحيفة السجادية لا سيما المناجاة الخمسة عشر{أن يتخذ منها غذاءً روحياً يُثبِّته في طريق التوبة}.
والإستماع إلى الموسيقى حرام في الجملة باتفاق الفقهاء، ولكن اختلفوا في المقدار المحرَّم، فهناك من ذهب إلى الحرمة بوجهٍ مطلق- أي في جميع أقسامه وضروبه كالسيد الكلبيكاني {قدس سره}- وهناك من ذهب إلى أنَّ الحرمة في خصوص الموسيقى اللهوية المطربة المناسبة لمجالس أهل الفسوق والعصيان كالسيد الإمام الخميني(قدس سره) والسيد الخامنائي(دام ظله) والسيد الخوئي( قدس سره) والسيد السيستاني(دام ظلّه).
وأما الدليل على ذلك فهو مستمد من القرآن الكريم والأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة(ع)، فمن القرآن الكريم قوله تعالى:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ* وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} (لقمان:6-7) و(اللهو) في اللغة ما يُشغلك عمَّا يهمُّك، ولهو الحديث هو ما يلهي عن الحق كالتغنّي بالشعر والملاهي والمزامير وكالحكايات الخرافية والقصص الداعية إلى الفسق والفجور، كلُّ ذلك يشمله لهو الحديث. والمراد بسبيل الله هو القرآن الكريم بما فيه من المعارف الحقَّة والمعتقدات وقصص الأنبياء، فإنَّ لهو الحديث يعارض هذه الإعتقادات ويناقض مضمون المعارف الحقَّة ويوهنها في أنظار الناس.
وأما من الأحاديث الشريفة فقد ورد عن الرسول الأعظم(ص):{من استمع إلى اللهو (الغناء والموسيقى) يُذاب في أذنه الأنك (هو الرصاص المذاب) يوم القيامة}.
وروي عن مسعدة بن زياد قال:{كنتُ عند أبي عبد الله(ع) فقال له رجل: بأبي أنت وأمي إنني أدخل كنيفاً لي، ولي جيران عندهم جوار يتغنّين ويضربن بالعود فربما أطلتُ الجلوس استماعاً منّي لهن.... والله ما أتيتهنّ إنَّما هو سماعٌ أسمعه بأذني، فقال(ع) لله أنت أما سمعتَ الله عزّ وجل يقول:
{إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (الاسراء: 36)، فقال الرجل.... إنَّني لا أعودُ إن شاء الله وإنَّي أستغفر الله فقال(ع) له: قم فاغتسل وصلِّ ما بدا لك فإنَّكَ كنتَ على أمرٍ عظيم ما كان أسوأ حالك لو متَّ على ذلك، أحمد اللهَ واسأله التوبة من كلِّ مكروه فإنَّه لا يكره إلا كلّ قبيح والقبيح دعه لأهله، فإنَّ لكلٍّ أهلاً}.
نسأل الله تعالى أن يُبعدنا عن مزالق الشيطان الرجيم وأن يعصمنا من الوقوع في حبائله واللهَ أسأل لي ولكم التوفيق والهداية وغفر الله لنا ولكم ولجميع المؤمنين والمؤمنات والحمد لله ربّ العالمين
ارجو يا اصدقاء ان تفهموا هذا الموضوع والله انا اود لكم الخير كما اوده لنفسي لكي نقابل الله بعمل صالح الاغاني يا اصدقاء انا اعرف انه من الصعب التخلي عنها ولكن مع الوقت سيساعدنا الله علي ذلك ولكن اذا اتخذنا القرار بعدم سماع الاغاني
اتمني لكم حياه سعيدة
والسلام عليكم ورحمة الله